علاج حب الشباب

علاج حب الشباب

 جميعنا نعرف حب الشباب ونتناقل الكثير من المعلومات حوله، ولكن ما هي أهم المعلومات الخاطئة أم الصحيحة المتعلقة به؟

10 معتقدات سائدة حول حب الشباب

يعتبر حب الشباب (العد - Acne) المشكلة الأكثر شيوعًا في الجلد، وهو عبارة عن افات جلدية تظهر في المناطق الغنية بغدد الحليب مثل الوجه، الصدر والظهر.

توجد أنواع مختلفة من حب الشباب، بدءا من الرؤوس البيضاء أو السوداء، مرورًا بالتورمات الملتهبة والمتقيحة ووصولًا إلى الحويصلات (كيسات - Cysts) تحت الجلد.

يعاني أكثر من 80% من المراهقين من حب الشباب بدرجات متفاوتة من الخطورة، وبالرغم من الوعي المتزايد حول هذه المشكلة، إلا أنه لا تزال هنالك خرافات ومعتقدات تحول دون معالجة المشكلة بنجاعة، بل تؤدي حتى إلى تفاقمها.
في هذا المقال سوف ندحض بعض المعتقدات الشائعة حول حب الشباب، ونعزز أخرى:

1- يقتصر ظهور حب الشباب على المراهقين فقط
هنالك إعتقاد سائد بأنه لا يمكن لحب الشباب أن يظهر في سن متقدمة، هذه خرافة شائعة وخاطئة. 

يظهر حب الشباب الكلاسيكي بالفعل في سن المراهقة (12 -  18 عاما) لكنه قد يظهر ايضا، بعد سن الـ 35 عاما لدى 5 - 10% من مجمل الذين يعانون من حب الشباب.

هنالك حالات يظهر فيها حب الشباب بعد سن الأربعين عاما سواء كان هذا هو الظهور الأول للمرض أو إستمرارا لعملية من سن المراهقة، عاودت الظهور ثانية.

لا يطابق مصطلح "حب الشباب" الترجمة الحرفية للمصطلح الطبي acne vulgaris (العد الشائع) لذلك فهو يضللنا ويجعلنا نعتقد بأن هذا المرض يصيب المراهقين فقط.

2- البثور هي نتيجة للوراثة
إذا كان أحد الوالدين قد عانى من حب الشباب، فهنالك إحتمال كبير لأن يظهر حب الشباب لدى الأبناء أيضًا.

كذلك الأمر إذا لم يصب أحد الوالدين بحب الشباب، فإن إحتمال إصابة الإبن بالعد هو احتمال ضئيل.

3- تساعد العلاقات الجنسية على تحسين حالة بشرة الوجه
هذا الإعتقاد سائدٌ لأن افات حب الشباب تظهر في معظم الأحيان في فترة البلوغ الجنسي، وهي الفترة التي يبدأ بها الشباب بممارسة العلاقات الجنسية.

مع ذلك لا توجد علاقة بين الجماع وبين تطور أو عدم تطور حب الشباب، وهي ليست طريقة لمعالجة هذه البثور.

4- تعريض البثور لأشعة الشمس يترك بقعًا
يبلـغ حوالي 20% من المرضى عن تفاقم حب الشباب عند التعرق والتعرض للحرارة، كما يبلـغ جزء ضئيل منهم عن تحسن حالتهم بعد التعرض لأشعة الشمس.

رغم أن التعرض المراقب لأشعة الشمس مفيد في معظم الحالات، إلا أنه في حالة وجود بثور ملتهبة مع ميل وراثي للجلد الداكن، قد يزيد التعرض لأشعة الشمس من إحتمال بقاء بقع داكنة على الجلد.

قد يؤدي التسفع في المكان الذي شفي فيه الجرح لدى المرضى ذوي البثور المتقيحة إلى ترك بقع التصبغ.

في هذه الحالات يجب استخدام المستحضرات التي تحتوي على حمض الأزيليك (Azelaic acid)، والتي تعالج البثور وبقع التصبغ التي نشأت في موضع الإلتهاب.

يحدث التصبغ لدى الأشخاص ذوي لون الجلد الداكن نتيجة لنشاط زائد للوحيدات (monocyte)، فإن لهذه الخلايا ميلا زائدا لإفراز الميالين الذي يسبب التصبغ.

يكون ذوو الجلد الفاتح اللون أقل عرضة للإصابة بالندوب وبقع التصبغ في الجلد، نظرا لكونهم، منذ البداية، أقل عرضةً للإصابة بالتصبغ.

5- يمكن معالجة البثور باستخدام معجون الأسنان
لا توجد دراسة تثبت نجاعة معجون الأسنان في تجفيف البثور.

مع ذلك هناك حالات يساعد فيها معجون الأسنان في تجفيف البثور، لكن لا توجد توصية لاستخدام معجون الأسنان في معالجة البثور.

بشكل عام ينصح بمعالجة مشكلة حب الشباب بشكل يومي في كل المنطقة المصابة، وليس بشكل موضعي.

6- يؤدي الاستخدام الزائد للصابون إلى ظهور حب الشباب
يؤدي الاستخدام الزائد للصابون إلى تجفيف الجلد وإلحاق الضرر به.

توجد مستحضرات خاصة للذين يعانون من حب الشباب والجلد الدهني كغسول حب الشباب، هذه المستحضرات مضادة للبكتيريا وتوازن معدل إنتاج الخلايا المنتجة للدهون، وهي التي تسبب البثور.

يؤدي علاج حب الشباب بهذه المستحضرات إلى تقليل دهنية الجلد وفعالية غدد الحليب، فتقلل بالتالي من عدد البثور.

7- تؤدي الشوكولاتة والأطعمة الغنية بالدهون إلى ظهور حب الشباب
لا يمكن تحديد أنواع الطعام التي تؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

هنالك حالات تؤثر فيها الأطعمة الغنية بالدهون، مثل: الشوكولاتة، المكسرات أو الرقائق، وتساعد على ظهور أو تقافم حب الشباب، لكن لم تثبت مثل هذه العلاقة لدى معظم الأشخاص.

يفضل تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم حب الشباب لدى بعض الأشخاص.

8- تؤدي الدورة الشهرية إلى ظهور حب الشباب
تشكو نحو 75% من النساء في موعد الدورة الشهرية من ظهور حب الشباب في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية.

بالفعل، تؤدي التغييرات الهرمونية إلى تفاقم ظهور حب الشباب ويمكن رؤية ذلك  لدى النساء الحوامل، أيضًا.

9- يؤدي كشط البثور إلى ظهور أخرى في نفس المكان
قد يسبب كشط البثور، تقشيرها أو إزالتها بشكل عشوائي إلى حدوث إلتهابات وظهور ندوب في وقت لاحق، وفي النتيجة، قد يؤدي ذلك إلى تصبغ الجلد.

لذلك، ينصح بتجنب كشط البثور من أجل منع ظهور الندوب في المستقبل.

10- توجد علاقة بين التوتر والقلق وظهور البثور
يؤدي التوتر والقلق إلى تفاقم كل وضع موجود في الجسم.

لا توجد علاقة مباشرة بين التوتر وحب الشباب، ولكن تبين أن القلق والتوتر النفسي يؤديان إلى تفاقم حب الشباب، وخاصةً لدى الفتيات والنساء الشابات.

التخلص من حب الشباب: هل هو ممكن؟

التخلص من حب الشباب: هل هو ممكن؟

حب الشباب هو المرض الجلديّ الأكثر شيوعًا في العالم، فهل من طرق فعالة للتخلص من حب الشباب؟ وما هي الأمور التي عليك القيام بها لتحقيق ذلك؟

أسباب حب الشباب
هناك مجموعة من العوامل التي قد تلحق الضرر بالغدد الدهنية في الجلد وتسبب انسدادها ليحدث تورم والتهابات وأكسدة وغيرها من العمليات التي تؤدي في نهاية المطاف لظهور البثور، وهي:

ازدياد التساقط الطبيعي للخلايا من الجهة الخلفية للقناة التي تنقل الدهون إلى سطح الجلد مسببة انسداد المسامات.
زيادة في إفراز الدهون في الجلد، وهي عملية تتأثر عادة بخلل الهرمونات.
زيادة في عدد / أو نشاط بكتيريا جلد معينة (تتواجد عادة بنسب منخفضة في الجلد الطبيعي)، الأمر الذي قد يؤدي لانسداد (تكاثر الدهون الزائدة) والتهاب موضعي.
متى يظهر حب الشباب ومن الأكثر عرضة له؟
رغم أن ظاهرة حب الشباب خاصة بمرحلة المراهقة (وتميل للتحسن حتى العقد الثالث أو الرابع من العمر)، إلا أن عددًا لا بأس به من البالغين يعانون منها ويستصعبون التخلص من حب الشباب.
ظاهرة حب الشباب في جيل الكبار عادة ما تكون أكثر شيوعًا عند النساء (على العكس من حب شباب المراهقين، الذي يؤثر أكثر على الرجال).

وفي كثير من الحالات هناك علاقة واضحة بين التغيرات الهرمونية وحب الشباب، مثل تلك التغيرات التي قد تحدث في جسم المرأة نتيجة الحمل أو الحيض.

أمور قد تفاقم حب الشباب
بالإضافة للوضع الهرموني والوراثة (وأمور أخرى معروفة مثل: الجنس، حساسية الغدد الدهنية للهرمونات، نوع الجلد)، إليك مجموعة من العوامل التي قد تزيد من تفاقم حب الشباب:

مواضيع ذات علاقة
كيف يمكن منع تفاقم حب الشباب؟
هل يمكن منع الاصابة بحب الشباب؟
هل يجب الامتناع عن التعرض للشمس عند اخذ الروأكيوتان؟
ما هو حب الشباب الشائع؟
ما الذي يزيد من خطر اصابتكم بحب الشباب؟
1- النظام الغذائي
هناك أدلة عديدة تربط بين الاستهلاك المفرط للألبان وظهور حب الشباب، وربما يرجع ذلك إلى حقيقة أن الحليب يحتوي على كميات ضئيلة من الهرمونات.

ومع ذلك، لا يوجد أي دليل على أن أي نظام غذائي، بما في ذلك الذي يتضمن كميات زائدة من الدهون والشوكولاته والمكسرات، يسبب ظهور حب الشباب او ازدياده.

2- الضغط النفسي
أظهرت عدة أبحاث ودراسات خاصة بظاهرة حب الشباب أن للضغط النفسي علاقة وثيقة بحب الشباب، وسواء امنت بذلك أم لا، فإن الضغط النفسي وضع غير صحي يجب الامتناع عنه قدر الإمكان.

3- مستحضرات العناية بالبشرة
قد تزيد بعض المستحضرات التجميلية الزيتية من معدلات الانسداد، الأمر الذي قد يسبب تفاقم حب الشباب. لذا ينصح الناس الذين يعانون من حب الشباب باستخدام المستحضرات المصنعة بأساس مائي.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أنه يمكن لغسل اليدين المتكرر أن يتسبب في زيادة إنتاج الزيوت في البشرة (كجزء من الية الدفاع الطبيعية للجسم)، وبالتالي يتفاقم حب الشباب.

طرق التخلص من حب الشباب
يمكن لبعض الخطوات البسيطة أن تساعد وبشكل كبير على التخلص من حب الشباب، وهذه أهمها:

1- الوقاية أولاً
كما سبق وذكرنا، فان الإفراط في تنظيف البشرة قد يفاقم المشكلة لدى كثير ممن يعانون من حب الشباب.

لذا، من المهم ألا تغسل وجهك أكثر من مرتين في اليوم وباستخدام مستحضرات خاصة، ويجب أن يكون الماء دافئًا وليس ساخنًا جدًا، كما يفضل غسل اليدين برفق.

2- تجنب تفجير البثور
إن القيام بتفجير البثور لا يعتبر تقنية فعالة كما قد يعتقد البعض، فقد لا يمنع تطور البثرة أو الندبة بل على العكس من ذلك تماماً.

إن القيام بفقع البثور قد يحدث صدمة للجلد بسبب استخدام القوة وحقيقة أن أيدينا غير معقمة معظم النهار قد يزيد من التلوث الموضعي وقد يزيد من فرص تشكل الندوب.

3- الحماية من الشمس
من المهم بشكل كبيرة استخدام واقيات الشمس، وإذا كنت تعاني من بشرة جافة، من الأفضل استخدام مستحضرات ترطيب ووقاية من الشمس على اساس المياه.

من المهم أن نتذكر أن البثرة تتطور تطوراً بطيئاً نسبياً، وقد تحتاج البثرة حوالي شهرين، لذا من المهم أن يواصل المصاب العلاج والتغييرات كنمط حياة لمدة لا تقل عن 2-4 أشهر، قبل أن يقرر إن كان العلاج المتبع ملائماً أم لا.

متى نتوجه لطبيب الجلد؟
في معظم الحالات، حتى في سن متقدمة، يمكنك أن تحاول التخلص من حب الشباب باستخدام النصائح المذكورة أعلاه.

ولكن وإذا لم يتم حل المشكلة بعد 3 أشهر، أو إذا كان الأمر يتعلق بحب الشباب الكثيف والذي يسبب تشوهاً من الناحية الجمالية (مثل: الحكة، الندوب وغيرها) يجب التوجه لطبيب الأمراض الجلدية.

علاج حب الشباب: أهم الطرق والإرشادات

علاج حب الشباب: أهم الطرق والإرشادات

مشكلة حب الشباب هي مشكلة جلدية شائعة بشكل كبير، ولكن هناك العديد من العلاجات المتاحة وهناك كذلك مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد على مكافحته!

حب الشباب هو مشكلة جلدية مزعجة ولكن علاجها ليس بالأمر الصعب في كثير من الحالات، وهذه أهم النصائح والعلاجات المتاحة لمكافحة هذه الظاهرة:

ما هو حب الشباب؟
حب الشباب هو التهاب في الغدد الدهنية يحدث نتيجة بعض التغيرات الهرمونية، ويتميز بأنه حالة يحدث فيها تضرر في توازن الزهم (النسبة بين مستوى البروتين والدهون في الجلد).

حيث أن الغدد الدهنية تنتج الدهون بمستوى زائد في هذه الحالة، وتؤدي الى انسداد المسامات وظهور البثور على الجلد، وعادة ما يظهر حب الشباب فقط في منطقة الوجه والظهر والصدر.
خرافات حول حب الشباب
على مدى السنوات ظهرت معتقدات مختلفة بشأن علاج حب الشباب، والتي ثبت أن بعضها عاري عن الصحة، بل حتى إنها قد تؤدي لتفاقم هذه الظاهرة. لذا إليكم التفاصيل أو التوضيحات التالية:

1- افرك الجلد بقوة لمكافحة البثور
مع أن التنظيف العنيف بالفعل يعطيكم شعوراً لحظياً ببشرة نظيفة وأقل دهنية، إلا أنه في الحقيقة يضر بالتوازن الطبيعي لإفراز الزهم، فالشعور بجفاف الجلد الزائد يحفز إنتاج الزهم وقد يؤدي لتفاقم حب الشباب.

2- تفجير البثور علاج سريع لها
إن إزالة البثور بهذه الطريقة والعبث بها قد يؤدي لحدوث ندوب في الجلد، والتي قد تكون ندوباً دائمة! كما قد تزداد ظاهرة حب الشباب سوءاً مع الوقت. يوصى بالتنظيف بالتقشير اللطيف واستخدام علاج موضعي لتجفيف البثور.

مواضيع ذات علاقة
كيف يمكن منع تفاقم حب الشباب؟
كيف يتم علاج حب الشباب؟
ندبة في الطفولة ادت الى فرط التصبغ
جفاف منطقة العانة عند الولوج
طرق علاج الفطريات في كف القدم
3- الكريمات المرطبة تزيد البثور سوءاً
هذا الأمر غير صحيح بتاتاً ويؤدي لنتائج عكسية، فالكريمات المخصصة للبشرة الدهنية تشكل مستحضرات للعلاج والرعاية معاً. يوصى باختيار كريم قليل الدهون يساعد على موازنة إفراز الزهم في الجلد وتهدئته.

4- المكياج يفاقم المشكلة
ليس بالضرورة! يجب الحرص على اختيار منتجات التجميل المصممة للبشرة الدهنية والحساسة، كأن تكون ماصة للدهون وتحتوي على مكونات موازنة لإفراز الزهم.

كما أن مستحضرات المكياج عالية الجودة تحمي البشرة من عوامل التلوث والمؤثرات الخارجية، خاصة إذا ما تم استخدامها مع واقيات شمس مناسبة.

5- الحليب لا يؤثر على حب الشباب
ليس بالضرورة، فقد يحتوي الحليب على تراكيز عالية من هرمونات النمو التي تدخل جسم المراهق. وإضافة الهرمونات تزيد وتفاقم ظاهرة حب الشباب كونها ظاهرة هرمونية في الأساس، لذا يوصى بشرب حليب الماعز بدلا من ذلك.

6- حب الشباب أكثر حدة بين الفتيات
ليس بالضرورة! وفقاً للدراسات، وجد أن ظاهرة حب الشباب تكون أكثر حدة لدى الأولاد من الفتيات عادة، بالإضافة إلى ذلك، فمن المهم أن نلاحظ أن الفتيات تملن إلى علاج هذه الظاهرة بحرص ومنهجية أكثر من الفتيان.

7- لا علاقة بين البثور وتصفيف الشعر
هذا كلام غير دقيق! الشعر الذي يبقى بشكل دائم بالقرب من بشرة الوجه يحتك بها وتتراكم عليه الدهون والأوساخ وقد تؤدي الى تفاقم حب الشباب.

طرق التخلص من حب الشباب
للعلاج الفعال، يوصى باستخدام مستحضرات البشرة التجميلية الطبية جنباً إلى جنب مع العناية بالبشرة وإعطاء مظهر صحي وأنيق، وهذه أهم الإرشادات بهذا الخصوص:

1- تنظيف الوجه
بما أن السبب البدني لظهور البثور هو في نهاية المطاف انسداد المسام بسبب المزيج الذي ينتج عن الدهون والأوساخ المتراكمة، فإن أحد الأمور الأكثر فعالية لمكافحة حب الشباب هو التنظيف الجيد للبشرة مرتين في اليوم.

فيجب استخدام مستحضرات التنظيف التي تقوم بتقشير لطيف وتجنب التنظيف بقوة. ينصح باستخدام المنظفات ذات الحموضة المنخفضة (بمستويات PH:4-5) لأنها ترفع قاعدية الجلد، مما يوفر أرضية خصبة لتطور حب الشباب والفطريات.

2- استخدام مستحضرات معدة للجلد الحساس
إذ أن الجلد خلال هذه الفترة يمر بالعديد من التغييرات الهرمونية ويميل للاحمرار وفرط الحساسية، كذلك فإن رد فعل الجلد للمستحضرات غير المناسبة تقل، لذا السبب من المهم الحرص على استخدام منتجات مصممة خصيصاً للبشرة الحساسة.

3- الترطيب ثم الترطيب
فائض الدهن في الجلد، والذي يتم إفرازه خلال فترة البلوغ، يشكل السبب لانسداد المسام ويوفر أرضية خصبة لتكاثر البكتيريا والفطريات التي تؤدي الى تفاقم هذه الظاهرة.

لذا يوصى باستخدام المستحضرات المرطبة قليلة الدهون، التي توازن إفراز الدهون في الجلد.

4- التغذية لعلاج حب الشباب
يجب الحرص على زيادة استهلاك البروتينات (الدجاج الخالي من الدهون، الأسماك، الصويا، البيض وغيرها) الغير مصنعة أو المقلية، هذه الأطعمة يتم امتصاصها بسرعة وتسبب سلسلة من التفاعلات الهرمونية التي تحفز البثور.

كما يجب اتباع ما يلي:

ضرورة دمج البروتينات مع الخضار والفواكه.
يوصى باستهلاك الكربوهيدرات (مثل القمح، الأرز والبطاطا) بشكل منفصل وليس مع البروتينات.
يوصى بإضافة الدهون الجيدة للطعام ( زيت الزيتون، الأفوكادو، الطحينة، المكسرات المختلفة والخ).
يفضل تجنب الوجبات الكبيرة وألا تتعدى 400 سعره حرارية لكل وجبة تقريباً.
5- علاج حب الشباب بالمكملات الغذائية
حتى لو حرصنا على الأكل المتوازن لجميع المركبات الغذائية، فلا تزال هناك صعوبة في الحصول على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للأداء الطبيعي للجلد ( انقسام الخلايا، تجديده وتوازنه في سن المراهقة).

لذا يوصى خلال هذه الفترة باستهلاك المكملات الغذائية المصممة للجلد والمساعدة في عملية ترميم وموازنة الجلد وفي التعامل مع حب الشباب، مثل الزنك وزيت السمك.

6- شرب الماء
من المهم الحرص على شرب الكثير من الماء أو شاي الأعشاب، ويفضل تجنب المشروبات الغازية قدر الإمكان، والتي لا تزيد فقط من حب الشباب وإنما أيضاً قد يزيد استهلاكها في جيل مبكر من فرص فقدان الكالسيوم.

كما قد تسبب أصباغ الطعام التي تضاف إلى المشروبات المصنعة الحساسية أو مشاكل الجلد وحتى مشاكل نقص التركيز والانتباه ADHD.

ويوصى بتقليل استهلاك العصائر الطبيعية، لأنها تحتوي على الكثير من السكريات التي يقد تؤدي لردود هرمونية غير مرغوب فيها، ويوصى بالشرب قبل نصف ساعة من الوجبة وليس خلال الوجبة، مما يحسن عملية الهضم.

7- الأنشطة الرياضية
الرياضة، حتى المعتدلة الشدة منها، مثل المشي والسباحة، تساعد على خفض مستويات الانسولين والسكر في الدم، وبذلك تحسن من وظائف الجهاز الهرموني، مما يساعد على تحسين حالة الجلد.

يوصى بممارسة الرياضة ثلاث ساعات على الأقل في الأسبوع.